مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

تحديات الوضع السكاني في دولة قطر - شمه الكواري

طباعة PDF




مقدمة:
استحوذ الواقع السكاني في دولة قطر، على اهتمام بارز من قبل الباحثين، خاصة بعد أن عكست آخر الاحصائيات إلى تدني نسبة المواطنين، بما أثر على مساهمتهم في إجمالي قوة العمل، الأمر الذي يبرز عدد من التداعيات السلبية على عدة مستويات، تتفق مع خطورة استمرار الخلل السكاني، بما يهدد النشاطات الهادفة لتحقيق التنمية الحقيقية المستدامة. وقد تفاقمت المشكلة، حتى بات البعض يصفها بالمعضلة العصية على الحل.    
تعد التنمية البشرية، بتطوير وتنمية سكان قطر، للتمكن من بناء مجتمع مزدهر ومستدام، الركيزة الأولى من ركائز رؤية قطر الوطنية.   مما يؤكد أهمية الموضوع، وقد جاء أقرار وثيقة السياسة السكانية لدولة قطر في أبريل من العام 2009، لتكون أساسا في معالجة القضايا المرتبطة بالسكان بما فيها الخلل السكاني، واعترافا بـ«اختلال التركيبة السكانية» و«استشعارا للأخطار المستقبلية التي يمكن أن تنجم عن الارتفاع غير الطبيعي لمعدل النمو السكاني في دولة قطر»، والتي تعود بحسب الوثيقة لإنخفاض «نسبة المواطنين بين مجموع السكان»، وقلة مساهمة القطريين في سوق العمل .
وسنقوم في هذا البحث بدراسة وتحليل الواقع السكاني في دولة قطر، في محاولة للبحث عن أسباب الخلل السكاني، ودراسة الحلول، كما سنورد بعض الحلول التوصيات، التي نأمل أن تساهم في إيجاد مخرج لهذه المشكلة الأمنية الخطيرة.






 

الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها

 

المرفقات:
الملفالوصفالحجم
Download this file (تحديات الوضع السكاني في دولة قطر.pdf)تحديات الوضع السكاني في دولة قطر 631 Kb