مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الشفافية في قواعد وإجراءات التعاقد الحكومي في دولة قطر - د. حسن السيد

طباعة PDF




الشفافية في قواعد وإجراءات التعاقد الحكومي في دولة قطر
(دراسة مقارنة مع قانون اليونسترال النموذجي للمشتريات الحكومية)

د. حسن عبدالرحيم السيد

 

مقبول للنشر في مجلة الشريعة والقانون، مجلة علمية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي جامعة الامارات العربية المتحدة.

 

 

الملخص:
تسلط هذه الدراسة الضوء على قواعد ومعايير مبدأ الشفافية التي اعتمدها القانون النموذجي بشأن المشتريات الحكومية الصادر عن لجنة قانون التجارة الدولي بالأمم المتحدة (اليونسترال)، وذلك بهدف المقارنة بينها وبين ما جاء في قانون تنظيم المناقصات والمزايدات القطري في هذا الخصوص.
ويثير الباحث من خلال هذه الدراسة تساؤلات عديدة منها: مدى اهتمام المشرع القطري بموضوع الشفافية في المشتريات الحكومية، وهل تصل القواعد والأحكام المدرجة في القانون القطري إلى المعايير المعتمدة في قانون اليونسترال النموذجي؟ وهل يحتوي القانون القطري على قواعد وأحكام تكافح الفساد وتحمي المال العام من الهدر وتعزز الثقة في سوق المشتريات الحكومية؟
وفي سبيل الإجابة على مثل هذه التساؤلات، تم تقسيم الدراسة إلى مبحثين، خصصنا الأول لتحديد مفهوم الشفافية وأهميتها، وأما المبحث الثاني فتناولنا فيه تطبيقات مبدأ الشفافية من خلال قواعد وإجراءات التعاقد الحكومي.  
وقد خلص الباحث إلى أن القانون القطري الحالي وان كان يتضمن العديد من الأحكام المعززة لمبادئ الشفافية في المشتريات الحكومية إلا أنه ما زال يعوزه المزيد من الدقة والتفصيل للوصول إلى المعايير التي أرساها القانون النموذجي.




شاهد المرفقات





الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها