مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

من حقوقي وواجباتي - جعفر الشايب

طباعة PDF



من حقي كمواطن أن أعيش بكل كرامة وعزّة واحترام، دون أي انتقاص من حقوقي الأساسية، ومن واجبي أن أحترم حقوق الآخرين ولا أتعدّى عليها.

من حقي كمواطن أن أشارك في صياغة الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تنظم العلاقة بين المجتمع والدولة وكذلك بين جميع الأطراف لمؤسساتهم، وأن أطلع عليها وأتعرف على كل تفاصيلها، ومن واجبي إحترام هذه الأنظمة والتقيد بها وتأكيد تطبيقها على الجميع.

من حقي كمواطن انتخاب مَنْ يُمثلني في كل أجهزة ومؤسسات الدولة، بصورة دورية وحرة ونزيهة، ومن واجبي القبول بنتائج الانتخابات حتى لو كانت مغايرة لرغبتي.

من حقي كمواطن أن أتمتع بحياة كريمة لي ولأفراد أسرتي تشمل العمل والسكن والتعليم والصحة والضمان الاجتماعي، ومن واجبي المساهمة في تنمية وتطوير هذه القطاعات بما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية للجميع .

من حقي كمواطن أن أحصل على ضمانات قانونية للحماية من أي تجاوز أو حكم تعسفي في ظل نظام قضائي مستقل ونزيه، ومن واجبي العمل على تحقيق العدالة وتأكيد تطبيقها.

من حقي كمواطن أن أعبِّر عن آرائي وأفكاري في مختلف الوسائل المتاحة بكل حرية من خلال قانون يضمن ذلك للجميع، ومن واجبي احترام ثوابت وتقاليد مجتمعي.

من حقي كمواطن أن أحصل على حماية أمنية كافية من أي اعتداء أو جريمة، وأن أعيش في أمن وأمان و تأمين، ومن واجبي المحافظة على الأمن وعدم الإخلال بالنظام العام.

من حقي كمواطن أن أتمتع بمنافع المشاريع والبرامج الخدمية والتنموية، ومن واجبي المحافظة على الممتلكات العامة والمشاركة في صيانتها.

من حقي كمواطن معرفة جميع تفاصيل إيرادات ومصروفات الدولة وميزانيتها السنوية بكل وضوح وشفافية، ومن واجبي العمل على مراقبة وصيانة المال العام من أي اعتداء أو تجاوز.

من حقي كمواطن مساءلة ومحاسبة أي مسؤول عام في مؤسسات الدولة عن أدائه وعمله، ومن واجبي المساهمة بدور فعال في إسداء الرأي والنصح والنقد لمن هم في موقع المسؤولية.

من حقي كمواطن أن أتمتع بحرية التنقل والسفر دون أي قيود أو تحديد، إلا في ظل حكم قضائي عادل، ومن واجبي تمثيل مجتمعي بصورة لائقة.

من حقي كمواطن تشكيل مؤسسات أهلية والانضمام إليها والمشاركة في فعالياتها وبرامجها ودعمها لتنمية مجتمعي، ومن واجبي الالتزام بالنظام الذي يقنن عملها.

من حقي كمواطن أن أتمتع بحالة مقننة وواضحة من العدالة والمساواة بين الجميع، ومن واجبي أن أقف ضد أي محاولة تهميش أو ازدراء أو تشهير أو تعد على أي فرد أو فئة من المجتمع أو انتقاص لحقوقها.

من حقي أن أفتخر بوطن يحترم كل حقوقي ويصونها ويحميها، ومن واجبي أن أدافع عن هذا الوطن بكل فخر واعتزاز وأكون فداءً له.



_________
المصدر: التجديد العربي



 

 

 

الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها