مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

إشكالية البطالة في السعودية: الأسباب والحلول - وديع أحمد كابلي

طباعة PDF

 

 


ملخص
تعتبر إشكالية البطالة من كبريات المشاكل الاقتصادية التي تواجهها الدول، حيث تؤدي إلى انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني، وإلى عدم الاستقرار السياسي، ناهيك عن الآثار الاجتماعية السبلية الناتجة عنها والتي تنعكس على سلوك الأفراد.
إن العمل على إيجاد حل لهذه الإشكالية يكون بمواجهتها من خلال تبني أفكار جريئة واعتماد وسائل مبتكرة؛ وعليه فلابد من توفر الإرادة السياسية الفاعلة، والقدرة على مواجهة المقاومة المضادة التي قد تنشأ من المستفيدين من وضع سوق العمل الحالي، وكذلك التخفيف من الجوانب السلبية لأي حل تتغلب فوائده على مضاره، كما يتطلب الأمر جرأة وقبولاً بتقديم بعض التضحيات، حيث لا بد من اليقين بأن لا وجود لحلول سحرية ترضي جميع الأطراف.
يتناول هذا التقرير بالبحث والتحليل ظاهرة البطالة في المملكة العربية السعودية من خلال تسليط الضوء على العناصر التالية: تطورات سوق العمل المحلية؛ دور نظام التعليم؛ دور قطاع العقارات؛ دور القطاع الخاص؛ والنمو الاقتصادي والتضخم.
كما يخلص إلى عدد من النتائج والتوصيات التي يراها الباحث مفيدة للتقليل من الآثار السلبية الناجمة عن البطالة، والتي يمكن أن تسهم في إيجاد حلول ناجعة لها.
 

لقراءة الدراسة .. اضغط هنا


________
المصدر: مركز الجزيرة للدراسات

19 نوفمبر 2013
 

 

 

 

الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها