مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

التخطيط الاستراتيجي والتنمية الاقتصادية (إشارة إلى الاقتصاد العُماني)-حسين الطلافحة

طباعة PDF
ملخـــص:
 
والتخطيط الاستراتيجي هو عملية تنسيق الموارد المتاحة والفرص المتاحة للاقتصاد في المدى الطويل لتحقيق أهداف استراتيجية طويلة الأجل تقوم على رؤية استراتيجية يُراد تحقيقها في الأجل الطويل. لذلك فالتخطيط بمعنى التفكير المسبق لما يجب عمله خلال فترة زمنية معنية لتحقيق أهداف محددة بالاعتماد على الموارد والإمكانات والفرص المتاحة يرسم الطريق إلى تحقيق الأهداف المحددة مسبقاً. ويمكن القول أنه بدون التخطيط التنموي فإن الدولة تسير باتجاه غير معروف إلى مستقبل غير مرئي فتتفاقم المشكلات والاختلالات وتهدر الثروات والطاقات ولا تتحقق أي نتائج. فالتخطيط الاستراتيجي مهم جداً لتحديد الرؤيا والهدف ويحدد الاختلالات التي لا بد من تعديلها ويرسم الطريق إلى ذلك.
بينت الدراسة أن سلطنة عُمان حققت نجاحاً كبيراً في النمو والتنمية خلال العقود الأربعة الماضية بفضل اعتماد التخطيط الاستراتيجي الذي اتبعته السلطنة منذ تولي جلالة السلطان قابوس الحكم. فقد نفذت السلطنة الخطة الاستراتيجية الأولى 1995-1970 من خلال خطط خمسية متتالية وثم أتبعتها بخطة استراتيجية ثانية طويلة الأجل 2020-1926 يتم تنفيذها من خلال خطط متوسطة المدى مدة الواحدة خمس سنوات وظهر هذا النجاح من خلال ما حققته السلطنة من معدلات نمو مرتفعة فكانت الوحيدة عربياً من بين 13 دولة في العالم التي استطاعت أن تحقق نمواً مستداماً أي معدل نمو حقيقي قيمته %7 سنوياً لمدة 25 عاماً فأكثر للفترة (1999-1960). كما حققت نمواً حقيقياً على مستوى دخل الفرد مقداره %3.5 للفترة 1990-1998 و %2.7 للفترة 2000-1990 و %2.2 للفترة 2010-2000. وعلى صعيد التعديل الهيكلي فقد تمكنت السلطنة من زيادة حصة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي من %2.4 عام 1980 إلى %10.6 عام 2009 وهذا تغيير مهم جداً في تنويع القاعدة الإنتاجية.
 
ويعود الفضل في هذا النجاح إلى التزام القيادة السياسية بالتخطيط التنموي الاستراتيجي طويل الأجل وكذلك التخطيط متوسط الأجل والاستقرار السياسي وتحسن مستوى المؤسسات وغيرها من العوامل. وقد كان لوضوح الرؤية أهمية كبيرة في صياغة أهداف استراتيجية واضحة وقابلة للتنفيذ والتزام الحكومة بالتخطيط كنهج لتحقيق التنمية وتبني التخطيط الاقتصادي مجتمعياً الدور الأكبر لتحقيق النجاح في عملية التنمية.
 
 
 
 
 
__________
المصدر : مدونة الدكتور حسن الفلاطحه

الخميس، 31 مايو، 2012

 
 
 

الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها