مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

أمن الموارد المائية في دول الخليج العربية: الواقع والمستقبل-د. طه بن عثمان

طباعة PDF

ملخص
تواجه دول الخليج العربية مأزقًا حقيقيًّا في تأمين مواردها المائية، التي بدأت تشحُّ وتنضب تدريجيًّا لعوامل طبيعية عديدة، أهمها ندرة الموارد المائية الطبيعية، وقلة هطول الأمطار، وارتفاع معدلات البخر.

وقد انعكست هذه الخصائص بوضوح في قلَّة الموارد المائية المتجدِّدة، وفي محدودية الأراضي الصالحة للزراعة في دول مجلس التعاون الخليجي، وأدَّى الاعتماد المستمر على محطات التحلية إلى إرهاق الميزانية العامة لهذه الدول، وإلى حدوث مضاعفات سلبية على النظم البيئية فيهـا.

عليه، تعرض هذه الورقة البحثية للوضع الحالي للأمن المائي في دول الخليج، وتبيِّن حالة الموارد المائية في هذه الدول، وسياسات الأمن المائي الوطنية التي تنتهجها، والمخاطر المستقبلية المحدقة بها، ومستقبل الأمن المائي في دول مجلس التعاون خلال المستقبل المنظور.

وفي ضوء ذلك، يوصي الباحث دول الخليج سرعة التوصُّل إلى فهم أفضل للتهديدات المحدقة بإمدادات المياه؛ لما سيكون لها من عواقب خطيرة تهدِّد الاستقرار السياسي والاجتماعي، ومن ثَمَّ لابد من تحديد درجات جاهزية تعلن بها المؤسسات الحكومية المعنية في الخليج بإنذار مبكر، وفي الوقت ذاته تدعو الورقة إلى اتخاذ التدابير الوقائية والإجراءات المخففة التي يمكن أن تضمن الأمن المائي للجميع، تطرح ختامًا عدة سيناريوهات لمواجهة هذه المخاطر.

 

للقراءة والاطلاع ... اضغط هنا

__________

المصدر : الجزيرة للدراسات

 

الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها