مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

السلفية الكويتية ونفوذها المتنامي في بلاد الشام- سلطان بال

طباعة PDF


حظيت التطورات والديناميكيات الداخلية للحركة السلفية في الكويت بأهمية عالمية. ففي الشرق الأوسط، حيث يتزايد نفوذ السلفية منذ بدء الثورات العربية في العام 2011، أقامت الجماعات والشبكات السلفية الكويتية المتنوّعة علاقات وثيقة مع السلفيين في الدول الأخرى. بيد أن المنافسة بين التيارات السلفية الكويتية أسفرت عن حدوث تصدّعات مشابهة في الجماعات السلفية المحلية في لبنان وسورية، ما تسبّب في عواقب بعيدة المدى لكل بلد.

الأفكار الرئيسة

·الانقسام الحاصل بين الأصوليين والحركيين في جمعية إحياء التراث الإسلامي، وهي هيئة شاملة للسلفيين الكويتيين، هو في قلب الديناميكيات الداخلية للسلفية في الكويت. الأصوليون يركّزون أساساً على العمل الدعوي السلمي والممارسات الدينية اليومية، وهم مستعدون للتعاون مع الجماعات الدينية الأخرى. أما الحركيون فيؤمنون بالمشاركة السياسية الأوسع وغالباً ما يعتبرون العنف أمراً مقبولاً لتحقيق أهدافهم.

·بنى السلفيون الكويتيون شبكات واسعة عابرة للحدود الوطنية من خلال دعم الجماعات السلفية مالياً في جميع أنحاء العالم، ما يجعلهم من الممولين الرئيسيين للحركة الدولية. وقد وفّر لهم هذا الأسلوب في العمل نفوذاً كبيراً على الحركة السلفية على المستوى العالمي.

·ساهم السلفيون الأصوليون الكويتيون بشكل فعّال في تفتيت الحركة السلفية في شمال لبنان. وكان الدعم المالي الذي قدموه لها من بين العوامل الحاسمة التي حدت بالأصوليين اللبنانيين لزيادة نفوذهم بصورة كبيرة وموازنة الحركيين.بعد الربيع العربي خسر السلفيون الأصوليون لصالح السلفيين الحركيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط إلى حدّ كبير، لأن الشيوخ الأصوليين دعموا الأنظمة العربية الاستبدادية خلال الانتفاضات وأصدروا فتاوى ضد المتظاهرين.

·تجمع مختلف الجماعات السلفية الكويتية المختلفة أموالاً ضخمة من المواطنين الكويتيين لرعاية مجموعة متنوّعة من الجماعات السلفية المسلحة في سورية، وهو الأمر الذي ساهم في ما حدث من شرذمة وطائفية داخل المعارضة السورية المسلحة.

 

للقراءة والاطلاع .. اضغط هنا

_________

المصدر : معهد كارنيجي للشرق الأوسط

 

 

الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها

 

مواضيع ذات علاقة: