مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

السياسات التنموية وتحديات الحراك السياسي في العالم العربي : حالة الكويت - علي الزعبي

طباعة PDF

ملخص

فرضت ظاهرة الحراك السياسي والاجتماعي التي تمر بها بلداننا العربية نفسها على عقول الباحثين واهتماماتهم في جميع الدول العربية، سواء التي شهدت حالة الحراك هذه أم لم تشهدها. وتأتي هذه الدراسة كجزء من هذا الاهتمام أو كحلقة في سلسلة الاهتمامات التي تفاوتت بين التأييد والرفض لهذه الثورات.

وستعى هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بن السياسات الاجتماعية والتنموية التي تنتهجها المجتمعات أو الحكومات بشكل عام والمجتمع الكويت على وجه الخصوص، وعمليات الحراك السياسي، متمثلة في حالة المد الثوري على وجه التي لا تزال تجتاح بلداننا العربية. ومن ثم تأتي هذه الدراسة التطبيقية كإحدى المحاولات الجادة التي تستهدف دراسة تحديات الحراك السياسي على المجتمع الكويتي، وذلك بقصد فهم السياق التنموي الذي يمكن أن يدفع بفئات مختلفة من المجتمع الكويتي إلى اللجوء لخيار الشارع للتعبير عن رفضها لما آلت إلية الأوضاع الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية من تردّ، فضلاً عن ثورتها ضد حالات الفساد التي وصلت إلى مستويات خطيرة.

وتنتمي دراستنا إلى الدراسات النقدية، حيث يعتبر الأسلوب النقدي هو المنهج الامثل لتناول الأوضاع المعقدة والمتشابكة في العالم العربي عامة، ودولة الكويت على وجه الخصوص. كذلك اعتمد البحث في جمع المادة الميدانية على المنهج التحليلي الإحصائي، حيث تم تحليل البيانات والإحصاءات الرسمية المتاحة وتقييمها، ومن ثم الخروج بمجموعة من النتائج التي تكشف عن الوضع التمنوي الراهن للمجتمع الكويتي بما يشمله من سياسات تنموية واجتماعية تؤثر بشكل كبير على حالة الاستقرار السياسي والتماسك الاجتماعي في المجتمع الكويتي.

 

 

 

للقراءة والاطلاع.. شاهد المرفقات

 

__________

المصدر: مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية

 سلسلة الاصدارات الخاصة

 

 

الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها

 
المرفقات:
الملفالوصفالحجم
Download this file (السياسات التنموية وتحديات الحراك السياسي.pdf)السياسات التنموية وتحديات الحراك السياسي.pdf 4624 Kb
مواضيع ذات علاقة: