مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

التمكين والرفاهية - زياد عبدالصمد

طباعة PDF
التنمية الاجتماعية بين المزايا والاستدامة
مؤتمر الجمعية الاقتصادية العمانية - الثامن
محددات التنمية الاجتماعية

بين تدوير ثروات النفط عبر مزايا اجتماعية متنوعة او تحقيق تنمية مستدامة
سلطنة عمان 18 -19 اكتوبر 2015



التمكين والرفاهية


زياد عبدالصمد
المدير التنفيذي لشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية

بين اهداف التنمية المستدامة وتحديات التنمية العربية

 
 
تمهيد


دخلت دول وشعوب العالم في حوار حول أهداف التنمية المستدامة استمر لاكثر من ثلاث سنوات وأدى بالنهاية الى إقرار وثيقة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر 2015 تتضمن خلفية سياسية وأهداف تنموية وآليات لمتابعة التنفيذ. وقد سبق ذلك قمة انعقدت في يوليو الماضي في أديس ابابا حول "تمويل التنميةّ" لتتكامل الجهود في المسارين الهادفة الى مواجهة التحديات التنموية التي تعيشها دول العالم في القرن الحادي والعشرين.

لقد ترافق المسار الدولي هذا مع أوضاع دولية تميّزت باستفحال الأزمة المالية والأقتصادية وأزمة الديون العامة في أوروبا والتي أرخت بثقلها على المفاوضات وعلى خلفية الحوار الدائر. وبرز تبايناً بوجهات النظر بين مختلف الفرقاء المشاركين في الحوار حول أسباب هذه الازمات وسبل معالجتها، وبالتالي في تأثيرها على السياسات التنموية بشكل عام.

أما المنطقة العربية فعانت بدورها من ظروف بالغة الخطورة منذ العام 2010 ،تُملي على المعنيين فيها من حكومات ومجتمعات مدنية إعادة النظر في طبيعة الدولة ودورها من جهة وفي العقد الاجتماعي بين الدولة والمواطن من جهة ثانية وفي المناهج التنموية المعتمدة وأولوياتها، ذلك لمواجهة التوتر والنزاعات وتنامي ظاهرة الارهاب في المنطقة ولتحقيق المزيد من العدالة والكرامة الانسانية والمشاركة في صنع القرارات.


لقراءة محتوى الدراسه اضغط هنا.


__________________________________

المصدر : الجمعية الاقتصادية العمانية

 


الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها