مركز الخليج لسياسات التنمية

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

صدور النسخة الورقية من كتاب "التنمية في هوامش الخليج"

طباعة PDF

الإخوة و الأخوات الأعزاء
 

 

يسر مركز الخليج لسياسات التنمية ان يعلن عن صدور النسخة الورقية  من كتاب "التنمية في هوامش الخليج" بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية.






 

ويعتبر هذا الاصدار هو السادس في سلسلة " الخليج بين الثابت والمتحول" التي يعدها مركز الخليج لسياسات التنمية، ويساهم فيه نخبة من الباحثين من كل دول الخليج العربية.
 

يعيد هذا الاصدار طرح سؤال "التنمية لمن؟" فيبحث في هوامش هذه التنمية في دول مجلس التعاون، مركزاً على قضايا الفئات الاجتماعية التي عادة ما تهمشها البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية المهيمنة. وقد ركز هذا الإصدار على فئتين عادة ما تكونان في "الهامش"، هما المرأة والقوى العاملة الوافدة، متناولاً أوجه الخلل المزمنة التي جرت العادة على أن تكون محور هذا الإصدار، والقوانين والمؤسسات التي تتصل بسياسات التنمية، من منظور هاتين الفئتين الاجتماعيتين في دول مجلس التعاون. هذا إضافة إلى إبراز الحراك السياسي والاجتماعي الذي تتصدَّره هاتان الفئتان، بحيث يصبح الهامش هو المركز في هذا العمل.

يتضمن الكتاب ثلاثة عشر فصلاً، فضلاً عن المقدمة والخاتمة والفهرس. الفصل الأول بعنوان: "المستجدات السياسية في خضم أزمة الخليج"، والفصل الثاني: "المستجدات السياسية في دولة الكويت" بقلم مراد الحايكي، والفصل الثالث: "المستجدات السياسية في السعودية" بقلم ابراهيم محمد ، والفصل الرابع: "المستجدات السياسية في دولة قطر" بقلم آمنة المري ومريم الهاجري، والفصل الخامس: "المستجدات السياسية في دولة الإمارات"، بقلم سارة السلطان، والفصل السادس: "المستجدات السياسية في سلطنة عُمان" بقلم هاجر السعدي، والفصل السابع: ""السيداو" في دول مجلس التعاون: تمكين للمرأة أم استمرار لسياسات التهميش" بقلم خليل بوهزاع، والفصل الثامن: "العمالة المنزلية: نظرة مقارنة بين البحرين وبقية دول مجلس التعاون" بقلم هناء ابو حجي، والفصل التاسع: "تاريخ نشوء نظام الكفالة للعاملين الوافدين في دول الخليج العربية" بقلم عمر الشهابي، والفصل العاشر: "قراءة في تحولات الحركة النسوية السعودية: من الهامش إلى المركز" بقلم نورة الدعيجي، والفصل الحادي عشر: "قانون أحكام الأسرة الموحَّد في البحرين" بقلم منى عباس فضل، والفصل الثاني عشر: "سؤال الحرية الأكاديمية في جامعات الخليج: "المرأة في الإسلام" في جامعة قطر نموذجاً" بقلم هتون الفاسي، والفصل الثالث عشر: "تمثيل المرأة في كتب العلوم الاجتماعية: نظرة على مناهج التعليم في قطر" بقلم نعيمة الراشدي.

وبالإمكان الحصول على نسخة من الكتاب عبر موقع مركز دراسات الوحدة العربية.

 

نتطلع إلى التواصل والمساهمة في إثراء الموقع  بما يحقق رقي المنطقة وتقدمها.

 

وتفضلوا بقبول خالص المودة والتقدير..

 

رئيس مجلس الأمناء              مدير المركز

د. علي الزميع      د. عمر هشام الشهابي

 


www.gulfpolicies.org 
twitter: @gulfpolicies
 email: info@gulfpolicies.com

Facebook: GulfPolicies

 

الأفكار الواردة في الأوراق والمداخلات والتعقيبات لا تعبر عن رأي الموقع وإنما عن رأي أصحابها